in

في “جسفت”: معرض للفن الإسلامي وجلسة عن الجودة في الفن التشكيلي والخط العربي

كتب: بندر الهاجري

في إطار مواكبة الحراك الحضاري والثقافي المستمر في المملكة، نظّمت الجمعية السعودية الفنون التشكيلية “جسفت” أمسية بعنوان “الجودة في الفن التشكيلي والخط العربي” تزامنًا مع الاحتفالية باليوم العالمي للجودة، حيث استضافت الجمعية في صالونها الثقافي “اثنينية جسفت” الدكتورة شذا بنت إبراهيم  الأصقه، الأستاذ المشارك في قسم التربية الفنية  في  فلسفة التربية الفنية بجامعة الملك سعود تخصص نقد وتذوق فني. والمهتمة بعلم الجمال وفلسفة الفنون الإسلامية وجمالياتها ودلالات رسوم الأطفال والتفكير الإبداعي والجودة، وأدار الجلسة الحوارية معها الأستاذ عبد الحميد الصالح، والذي استهلّ الجلسة بالتأكيد على الدور الثقافي للجمعية ووعيها بضرورة مواكبة الحراك الثقافي المُتسارع في المملكة، كما عرّف عن الدكتورة شذا بذكر أهم التفاصيل في مسيرتها العلمية والمهنية ودورها الفاعل في عدد من المجالات المختلفة.

وسلطت الأمسية الضوء على مفهوم الجودة وأهميته في حياة الإنسان بشكل عام، وتحدثت عن الأركان الأساسية للنقد والتذوق الفني وأثره في تطوير الذائقة الفنية لدى مكونات المجتمع. كما تحدثت الدكتورة شذا عن أهمية تحقيق مبادئ الجودة الشاملة في نطاق الفن التشكيلي والخط العربي وعن أهم أدوات قياس الجودة فيها، وعن الآليات والتطبيقات اللازمة لرفع الكفاءة والجودة في أعمال الدارسين للفنون والموهوبين. 

كما تم افتتاح معرض “جماليات الفن الإسلامي” في صالة جسفت للفنون التشكيلية، تزامناً مع الاحتفال باليوم العالمي للفن الإسلامي، وتضمن المعرض عدد من الأعمال الفنية المتنوعة من نتاج الفنانين والفنانات أعضاء “جسفت”. 

وأكدت سعادة الدكتورة منال الرويشد رئيس مجلس إدارة “جسفت” أن الجمعية تحرص على الاحتفاء بالأيام العالمية، واستغلال تلك المناسبات بنشر ثقافة الفن التشكيلي بين فئات المجتمع المختلفة.

Written by Fadhaat

What do you think?

Comments

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Loading…

0

بعد خروجها من “شاعر الراية” الشاعرة مرام القحطاني: شكراً للجمهور ولجنة التحكيم