in , , ,

التسامح الخاطئ

مصدر الصورة موقع picography.co

ربما كان مصطلح التسامح من أكثر المصطلحات التي كثر اللغط حولها والفهم الخاطئ أيضاً ، فرغم أنّ التسامح سلوك لا يستطيعه كل البشر لأنه يتطلب من سعة الصدر والاحتمال طاقة كبيرة لا يقدر عليها أيّ كـان ، ولكنه يتطلـب الكثيـر من الحكمة والنضج والقوة الشخصية أيضاً حتى لا يتحول إلى أداة للضغط المستمر عليك.

من لطمك على خدك الأيمن أدر له خدك الأيسر عبارة تذكر على لسان السيد المسـيح ، ولأنهـا محتـوى كتـاب مقدس يتم الأخذ بها دون نقاش ، ولكنّ التفسيرات لم تكن واضحة ، ففي حين وردت هذه العبارة للحديث عن المعلم ، والمعلم عادة شخص حكيم يعرف ماذا يفعل ، ولكن ليس كل شـخـص يسـتـحـق أن تتـغـاضـى عـن سـلوكـه حتـى لا يصـبح التسـامـح سـببـاً فـي الأذيّـة المسـتمـرة.
على أيّة حـال مفـهـوم الـتسـامـح مفـهـوم واسـع وعمـيـق يـنـبـغـي تـنـاولـه مـن عـدة جـوانـب ، ولـكـن هـنـا يمـكـن التـأكـيـد عـلـى فـكـرة هـامـّة جـداً يـنـبـغـي أن تـرتـبـط بـالـتـسـامـح ارتبـاطـاً وثيـقـاً وهـي خـروج الشـخـص الـذي تسـامـحـه مـن حـيـاتـك قبـل السـمـاح .
جهـنـم مـلأى بـذوي النـوايـا الحسـنـة ، قـد يكـون خصـمـك طيـب القـلـب ولا يـقـصـد الأذيّـة ولكـنـه فعـلاً يؤذيـك وباسـتمرار فهل أتـرك نفسـي تحت رحمته بذريعة التسامح ، فبالتسامح قد يجعله لا يدرك عواقب سـلوكه وربما ظن أنه لم يخطئ بالمقام الأول . فهل تنصفه وتظلم نفسك ؟ ـ من هنا كانت الخطوة الأولى بالتسـامح هي الابتعـاد عن الشـخص الذي يؤذيـك حتى تتأكـد من كونه سيعاملك بطريقة تضمن احترامك وسلامتك ، وبعد ذلك تسامحه بشكل كامل ، عدا عن هذا يصبح التسامح نوع من تبرير التهاون في حقوقك والسكوت عن الظلم الذي يقع عليك دون أي مقابل يذكر .
عندما نتحدث عن الحب الذي نريده أن يسود في هذه الأرض علينا أن نتذكر أنّ حب الذات وحمايتها من الأذى هو البداية وبعده يمكن الانتقال إلى حب الآخرين والعالم أجمع .

آمال عبد الصمد

كتب بواسطة فضاءات

ما هو تقييمك؟

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Loading…

0

في الوعي الكوني

“تحفيز مع د. لمياء” على إذاعة الرياض