in ,

دهاءُ القاتلِ الصامت 1

لم تكـن علاقة الطبيعة بالأحياء يومـاً علاقـة مهادنـة، بل ومنذ الانفجار العظيم وصولاً للحظة كتابة هذا المقال كان الإنسان يصارع الطبيعة ، فلم تمر مرحلة حضارية واحدة إلا وكان الطرفان متمترسان وراء دشم المفاهيم ، حاول الإنسان قهرها وترويضها . وفي النهايـة تبين أن للطبيعة طريقتها الخاصة في إخبار الإنسان انها هي الحكم وأنها قادرة على ترويضه و قد تفعل ذلك حتى عبر كائن صغير لايرى .

تاريخٌ حافلٌ بالأوبئة

إنّ أقدم وباء سجّله التاريخ البشري كان وباء دبلي وهو شكل من أشكال الانفلونزا حدثت في مصر عام 1650 قبل الميلاد واستمرت لمئة عام ، ومنذ ذلك الحين إلى اليوم والصراع بين الجينات الحيوية والطبيعة قائمٌ ومحتدم ومحتد . وفي نظرة تاريخية لتاريخ الأوبئة التي تفشت في العالم عبر التاريخ نجد أنَّ أبرزها كان طاعون الأباطرة الأنطونيين الذي استمر خمسـة عشـر عامـاً 165-180ميلادية وانتشـر في الإمبراطورية الرومانيـة في تلك الفترة بسبب مرض الجدري الذي انتقل عبر رعـاة في ألمانيـا، ثـم نقـلها الألمـان إلى الرومان مـا أدى إلى تدمير الجيـش الروماني وقُدّرت الوفيات بخمسـة ملاييـن، وهنـاك طـاعـون الإمبـراطـور الـرومـاني الشـرقي ( البيـزنطـي ) جسـتنيان الذي انتشر في أسـيا وأفريقيا وأوروبا سنة 541م واسـتمر عاميـن وأدى إلـى سـقـوط مـئـات الآلاف مـن الضحـايـا، وهـنـاك أيـضـاً طـاعـون عمـواس في أوائـل العصـر الإسـلامي وكذلك الطاعون الأسود سنة 1346واستمر سبع سنوات والذي انتشر عن طريق البراغيث التي كانت في الفئران التي تعيش على متن السفن التجارية وأدى -كما تقول الروايات- إلى وفاة الملايين ولم يكتف الطاعون من العالم فقد استمر طاعون لندن العظيم بواقع أربعين مرّة خلال ثلاثة قرون امتدت من القـرن الـرابع عشـر إلى القـرن السـابع عشر الميلادي وقتل 20%؜ من سكان لندن والملايين من العالم وأطلـق عليـه الموت الأسود ،وهناك طاعون مرسيليا سنة 1720 وأدى إلى وفاة مئة ألف شخص والحمـى الصـفـراء سنة 1793 والكوليرا سنة 1820 والانفلونزا الاسبانية التي اجتاحت العالم عام 1918 وحصـدت أرواح مـا بيـن 40 إلى 50 مليون شخص وتبع ذلك أمراض حديثة كالإيدز وانفلونزا الطيور وانفلونزا الخنازير وجنون البقر وأخيراً ..كورونا.

ما هو الكورونا ؟؟

اكتُشف فيروس جديد يسمى فيروس المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة كورونا 2 (سارز كوف 2) كمسبب لتفشي أحد الأمراض التي بدأت في الصين سنة 2019. ويسمى المرض الناتج عنه: مرض فيروس كورونا 2019 (كوفيد 19) . أنـها صـنفت كـوفيـد 19 كـجائحـة. تراقـب المجمـوعات المختصة بالصحة العامة الجائحة (who) في آذار/مارس 2020، أعلنت منظمة وتنشر التحديثات على الإنترنت، ومن هذه المجموعات مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة(سي دس سي ) ومنظمة الصحة العالمية (هو) ، كما أصدرت هذه المجموعات توصيات حول منع انتشار الفيروس

أظهرت البيانات أن الفيروس المسبب لكوفيد 19 ينتشر من شخص لآخر من خلال المخالطة اللصيقة . وينتشـر الفيروس عن طريـق الرذاذ التنفسـي المنطلق عندما يسعل المصاب بالفيروس أو يعطس أو يتنفس أو يغني أو يتحدث. من غير المعروف حتى الآن مدى شـيوع انتشـار الفيروس بهذه الطريقـة ، ويمكن أن ينتقل أيضاً إذا لمس الشخص سطحاً عليه الفيروس .

يمكـن أن تـتـراوح شـدة أعراض كـوفـيد19 بين خفيفة جداً إلى حادة.. لا تَظهَر الأعراض على بعض الأشخاص… الأعـراض الأكثـر شيوعـاً هي الحمى والسـعال والتعـب ،وقـد تشـمل الأعـراض الأخرى ضيق النفَس وآلام العضلات والقشعريرة والتهاب الحلق والصداع وألم الصدر وفقدان حاستي الذوق أو الشم، هذه القائمة ليست شاملة…. وقد لاحظ الخبـراء أيضـاً وجـود أعراض أخرى أقل شيوعاً.. قد تظهر الأعراض بعد مدة تتراوح بين يومين إلى 14 يوماً من التـعـرض للعـدوى.

كثير من المقالات والدراسات والأبحاث قد تناولت المرض وعلاجه وسيناريوهات كيفية القضـاء عليـه وهناك نقطتين تميزان الحضارة الحالية في تعاملها مع كورونا كوباء أولها التعامل التقني التكنولوجي المتقدم الذي يعكس تطور البشرية في التعامل مع الحدث وثانيها جدلية القيم والتعامل الرخيص من قبل المؤسسات الربحية.وهو ما سنتحدث عنه في مقالنا اللاحق

يارا هنيدي

Written by فضاءات

What do you think?

Comments

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Loading…

0

حطِّمْ قيودَك

دهاءُ القاتل الصّامت 2 شكرا للتكنولوجبا