in

نزل فينان هدوء لا يشوبه صخب الحياة

هُناك أماكنٌ نحب أن نتعرف عليها ونستأنس بها حتى وإن لم تسنح لنا الفرص بزيارتها، وهُنا ستقرؤون معلومات ثريّة وممتعة لأحد الأماكن المصنّفة بالأكثر جمالاً في العالم . إنَه نزل فينان البيئي في المملكة الأردنية الهاشمية ، ولكي يصله الزائر عليه أن يقطع مسافة تصل إلى أربع ساعات انطلاقاً من [ عمّان ]عاصمة الأردن ، ويركن العربة الخاصة به في نقطة محددة؛ حيث إنَّ دخوله يتم عن طريق عربات دفع رباعي يقودها موظفي النزل .

تأسس نزل فينان في عام 2004 م بمميزات صديقة للبيئة تفرد بها عن بقية النزل ويقع في وسط جبال محمية ضانا الساحرة بمناظرها والتي تعتبر أكبر المحميات الطبيعية في الأردن ، وبدأ في ممارسة أعماله بالحرص على أعلى مستويات الحفاظ على البيئة والحد من التأثير عليها ، كما أنَّه يساهم بتشغيل الأيدي العاملة من أبناء الوطن و في توفير فرص وظيفيّة جاذبة وآمنة لهم، وقد تحوّل النزل من كونه فندق سياحي إلى وجهة عالمية للسياحة البيئيّة.

بم َ يتميز النزل ؟؟.. . يتوفر في نزل فينان ستٌ وعشرون غرفة مصممة بمواصفات بيئية ومجهزة للزوار الذين يرغبون بقضاء ليالٍ هادئة وممتعة في آنٍ واحد بعيداً عن استخدام الهواتف والتّلفاز والأجهزة الإلكترونية الأخرى ، ففي المساء يعمل النزل على ضوء الشموع بشكل أساسي، ويستمد طاقته الكهربائية من الطاقة الشمسية المستغلة بأقصى إمكاناتها ليوفر الضوء في أجزاء معينة من النزل ..

. يحتفي نزل فينان البيئي بحصيلة جوائز عالميّة والتي من أحدثها الجائزة الذهبية في جوائز السياحة المسؤولة العالمية لعام 2019م ويتم تقديم الجائزة بشكل سنوي في المعرض الدولي للسياحة والسفر في لندن، ولقد حصل النزل على هذه الجائزة نظيراً لقيامه بالاحترازات المبنية على استدامة السياحة وتحديداً في الحد من انبعاثات أكسيد الكربون وغازات الاحتباس الحراري الأخرى..يذكر آخرون أن نزل فينان البيئي يعتبر أحد النماذج الرائدة في مجال السياحة المستدامة التي ساهم في نجاحها تكاتف جميع الجهات المشتركة بدءاً من الأفراد أنفسهم، ومروراً بالقطاع الخاص الذي يساهم في تمويل ودعم احتياجات تلك النماذج، إضافة إلى القطاع الحكومي في تسهيله للإجراءات القانونية والتشجيع على الممارسات السليمة التي تحقق أهداف إنشاء تلك النزل البيئة.

في وقتنا الحالي أصبح من الضروري أن يلازم النمو الذي يشهده قطاع السياحة استدامة في حمايته للبيئة المحيطة به من المكونات الطبيعية والمجتمعات المحلية. وقد شوهد الكثير من السياح توجههم نحو تلك النزل التي تحتضن رؤية سليمة وصديقة للبيئة ويسعون في الإقامة رغبة في القيام بتجارب فريدة تتمتع بسحر الطبيعة وأصالة الثقافة وعمق التاريخ.

. توفر نزل فينان البيئيّة فرصة للمقيمين بالمشاركة في برامج سياحية تشتمل على رحلات استكشافية في المنطقة سواء باستخدام الدراجات المناسبة لطبيعة الأرض في الوادي أو بالسير على الأقدام، كما أنها توفر تجربة تذوق الطعام والشراب المحلي كتناول الشاي المعد على الحطب، ويهتم معدي الطعام في النزل على توفر قوائم الأطعمة بأشهى المأكولات المعتمدة على الأنظمة النباتية. نزل فينان البيئي مكان يستحق الجميع قصده ، والاستمتاع بتجربة الإقامة فيه ، صممه المهندس المعماري[عمار خماش ] ليكون ضمن أجمل 25 نزل بيئيّة حول العالم بتصنيف من مجلة ناشونال جيوغرافيك ترافيلر، يحق لهم الفخر بذلك، إنه رائع..!!ا

فاطمة عادل البورشيد

Written by فضاءات

What do you think?

Comments

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Loading…

0

..لطيفة.صوت الأنثى القويّة

يوم للمرأة ..وماذا عن باقي أيام السنة؟