in

نائب وزير الحج مُتحدثاً في لقاء خاص عبر برنامج أبعاد: بيئة حج هذا العام ستكون صحية في المقام الأول

أوضح معالي نائب وزير الحج والعمرة الدكتور عبد الفتاح مشاط من خلال برنامج أبعاد الذي يبث عبر إذاعة الرياض، أن جميع القطاعات تعمل باجتهاد وجد على إنهاء المتطلبات اللازمة لموسم الحج، وأكد خلال هذا اللقاء الخاص أن البنى التحتية المتعلقة بموسم الحج ستكون مكتملة وعلى أتم الاستعداد لاستقبال الحجاج قبل نهاية شهر ذي القعدة.

كما ذكر أيضاً أن هناك جهات مختصة بتوكيد الجودة على كامل رحلة الحاج وهي تعمل بجد للتأكد من أن البنية التحتية المتوفرة تتوافق مع المواصفات سواء الفنية أو المتعلقة بالإجراءات الاحترازية التي وضعتها وزارة الصحة.

وأكد الدكتور مشاط أن بيئة الحج لهذا العام ستكون استثنائية ومختلفة كلياً عن الأعوام الاعتيادية السابقة، موضحاً أنها ستكون بيئة صحية في المقام الأول يُتبّع فيها التباعد بين الحاج والآخر، كما أضاف أنه سيتم الإعلان قريبا عن الخطة النهائية للنقل والتي تتولى الجهات المختصة وضعها.

وأشار الدكتور إلى أن هناك معايير لقبول طلب الحج لهذا العام، أولها أن يكون صاحب الطلب مهيّئ صحياً لأداء الحج، وأن يكون لم يسبق له الحج من قبل، كذلك تم فرز الطلبات المقدّمة بناءً على الفئات العمرية وأُعطيت الأولوية لمن هم فوق الخمسين عاماً.

كما أوضح أيضاً أن وزارة الحج والعمرة نفّذت العديد من البرامج والمشاريع التقنية والتي أحدثت نقلة نوعية خلال السنوات الماضية، ويذكر بشكل خاص منصة الحج الذكية التي ستشكل فاصل نوعي مؤثر على كامل رحلة الحاج منذ بداية تسجيله وحتى نهايتها هذا الموسم، وستساعد أيضاً القطاعات العاملة في موسم الحج على إدارة الخدمات المقدّمة للحجاج.

وذكر أنه سيكون هناك حملة توعية متكاملة ستبدأ بانتهاء تسجيل الحجاج، وذلك حتى يكون الحاج على سقف عالٍ من الوعي قبل وصوله إلى مكة، كما أوضح أن كل البرامج التوعوية ستصل إلى الحجاج عبر رسائل نصية.

وأكد أنه سيكون هناك فريق عمل من وزارة الحج والعمرة ووزارة الموارد البشرية للإعداد لضيافة أصحاب الهمم لافتاً إلى أن عددهم هذا العام ليس بالقليل، وستكون لهم مخيمات مختصة ستقدم فيها خدمات بنفس مستوى الخدمات المقدمة لبقية ضيوف الرحمن.

آلاء صبري

Written by فضاءات

What do you think?

Comments

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Loading…

0
سفارة جيبوتي بالرياض تقيم أمسية شعرية

سفارة جيبوتي بالرياض تقيم أمسية شعرية

نقش النمارة. شاهدة امرئ القيس تتحدث