in

“جدارية فنية أوروبية سعودية للاحتفاء بالرياضيات السعوديات” دشنها سفير فرنسا وسفير الاتحاد الأروبي

كتب: بندر الهاجري

بحضور سفير جمهورية فرنسا لدى المملكة السيد “لودوفيك بودي” وسفير الاتحاد الأوروبي لدى المملكة السيد “باتريك سيمونيه” تم الإعلان عن الأعمال المشتركة التي تجمع بين فنانين من أوروبا والسعودية ضمن مشروع الاتحاد الأوروبي للمعاهد الوطنية للثقافة، وذلك في “حي جاكس” بالدرعية يوم السبت 5 نوفمبر 2022 عند الساعة 4.30 مساء، ويهدف المشروع لدعم المرأة في مجال الرياضة من خلال جداريات فنية عبر فن “الجرافيتي”، تقوم بتسليط الضوء على دور المرأة السعودية في الرياضة، عبر وضع المرأة في قلب هذا العمل الفني، ويكرم العمل النساء السعوديات الرياضيات اللواتي أصبحن قدوة، ومن الفنانين المشاركين في المشروع: “كالديا” من فرنسا، “وبونا برلين” من ألمانيا، و”كيارا زخيا” من إيطاليا، و”بافيل ستانستي” من التشيك، ومن السعودية “نوره بن سعيدان”، و”نواف العبلان” و”راشد المتيعب” و”عبدالإله الصبحان”.
وطرح العمل تساؤلات فنية حول كيفية رسم الحركة، والجهد والعمل الجماعي، فالرياضة في جوهرها تدور حول الجري والقفز والرمي، فكيف يمكن تثبيتها في صورة؟ هذه التساؤلات وجهها الفنانون المشاركون لأنفسهم لابتكار التصاميم الفنية التي سيرسمونها على الجداريات.

ويشكل العمل مزيج بين خبرات الفنانين التشكيليين الأوروبيين والسعوديين، وأساليبهم الخاصة وأحاسيسهم، كما يهدف أيضاً إلى تعزيز المواهب المحلية، ومشاركة التقنيات الفنية وشغف الفنانين وهواياتهم ورياضاتهم المفضلة. حيث عاش الفنانون المشاركون تجربة فنية فريدة من نوعها بين الفن والرياضة، وفرش الرسم وعلب رذاذ الطلاء، والخيال والعمل المشترك.
تم اختيار “الدرعية” مقراً للعمل الفني لقيمة المنطقة الأثرية الغنية بعراقتها والتي تشهد اليوم على تعزيز حوار الفنون والثقافات. وأقيم العمل الفني بدعم من برنامج جودة الحياة، ووزارة الثقافة، ووزارة الرياضة.

نقلاً عن اليمامة

Written by Fadhaat

What do you think?

Comments

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Loading…

0

لوحة فنانة سعودية تُباع بمليون ريال في مزاد خيري.

الأميرة هند بنت عبد الرحمن: العمل التطوعي سعادة