in

المهندس خالد الحقيل رئيساً للاتحاد العالمي للنقل والمواصلات

المهندس خالد الحقيل رئيساً للإتحاد العالمي للنقل والمواصلات
المهندس خالد الحقيل رئيساً للاتحاد العالمي للنقل والمواصلات

بعد فوز المهندس خالد الحقيل في انتخابات الرئاسة التي جرت أخيراً تم اعتماد تعيينه من قبِل الاتحاد العالمي للنقل والمواصلات العامة UITP)) لرئاسة الاتحاد وذلك في اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد المنعقد في بروكسل.

يعكس هذا القرار الدور الريادي للمملكة العربية السعودية في مجال النقل عبر المشاريع الضخمة الجاري تنفيذها، كما يعكس تولية المملكة اهتماماً بالغاً بتأسيس وتطوير منظومة النقل في المملكة ضمن برامج ورؤية 2030 لتعزيز جودة الحياة بتوفير شبكات النقل الحديثة وأن تكون في المملكة 3 مدن على الأقل ضمن قائمة أفضل 100 مدينة في العالم ، ولتكون مركزاً ومحوراً لوجستياً عالمياً.

يُذكر أنّ المهندس الحقيل قد أسهم ضمن مجلس الإدارة وفريق عمل الشركة السعودية للنقل الجماعي  (سابتكو) في نهضة منظومة النقل في المملكة وذلك عبر التنوع بالخدمات والمواكبة المستمرة لتطورات قطاع النقل في العالم عبر استقطاب شراكات عالمية وتشكيل تحالفات دولية لتقديم خدمات النقل المختلفة مثل النقل العام  ، النقل التعليمي ، النقل التشاركي والحافلات ذاتية القيادة وغيرها ، حيث أثمرت تلك الجهود عن الفوز بعقدي تشغيل وصيانة حافلات الرياض وقطار الرياض (المترو) ضمن منافسة مشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام في مدينة الرياض أحد أكبر مشاريع النقل بالعالم .

وبهذه المناسبة رفع المهندس الحقيل شكره لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله- على حرصهما ودعمهما في كل ما من شأنه ريادة المملكة في المحافل الدولية. كما أنّه عبّر عن شكره لمعالي وزير النقل المهندس صالح الجاسر ومعالي رئيس الهيئة العامة للنقل الدكتور رميح الرميح على دعمهما ومساندتهما وعملهما الدؤوب والمتواصل في تطوير صناعة النقل بالمملكة.

وعبر المهندس الحقيل عن شكره لمعالي رئيس مجلس إدارة شركة سابتكو المهندس خالد المديفر على اهتمامه المتواصل لدعم ترشيحه وفوزه بالانتخابات التي جرت ، وذلك ضمن جهوده لتطوير سابتكو ورفعة مكانتها لتكون رائدة الأعمال بالمنطقة لاسيما في خدمات التحول الرقمي .

والجدير بالذكر أنّ بهذا القرار يكون الحقيل أول رئيس عربي وثاني رئيس من خارج أوروبا يتولى رئاسة الاتحاد العالمي للنقل والمواصلات العامة (UITP).

ويعتبر الحقيل الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة السعودية للنقل الجماعي “سابتكو” منذ سبتمبر 2006، ورئيس مجلس إدارة الشركة السعودية الإماراتية للنقل المتكامل “سيتكو”، والشركة السعودية الفرنسية للمواصلات العامة”، “والاتحاد العالمي للمواصلات بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا” منذ 2016، وعضو مجلس إدارة كل من “الاتحاد العربي للنقل البري”، و “شركة النقل السعودية البحرينية”، و “شركة البحرين ليمو”.

كما يشغل الحقيل عضوية “مجلس الأعمال السعودي الفرنسي”، و”مجلس الأعمال السعودي الهندي”، و “مجلس الأعمال السعودي البحريني”، و “الجمعية العربية للإدارة”، و “الهيئة السعودية للمهندسين”، و “اللجنة الوطنية للسياحة”.

كذلك تقلّد الحقيل منصب نائب رئيس اللجنة الوطنية في “مجلس الغرف السعودية”، ورئيس اللجنة الوطنية للشركات المساهمة.

آلاء صبري

Written by فضاءات

What do you think?

Comments

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Loading…

0
سعادة السفير الجيبوتي الأستاذ ضياء الدين بامخرمة في لقاء خاص

أصداء واسعة للقاء السفير الجيبوتي بالرياض

التاريخ والدراما٤ سيد درويش