in ,

د. سهيل نجار المعجزة

هل تحدث المعجزات حقاً أم أنّها تقتصر على الروايات الخيالية!ـ
الطبيب المعجزة ؛ اسمٌ أُطلق على طبيب خبير في مجال معالجة الالتهاب الدماغي ،وأول من قام بتحديد آلية التفاعل بين نظام المناعة والجملة العصبية المركزية في تاريخ جامعة نيويورك ، وقد استحق هذا اللقب عن جدارة ، إذ ناله حصيلة جهدٍ حثيث لهدف إنساني بحت وهو خدمة البشرية ، إنّه الطبيب المنقذ كما يسـمونـه سـهيل نجـار ؛ طبيـب سـوري تخـرج من جـامعة دمشق عام 1983 ، درس الدكتوراه في الأمراض العصبية ، وعاش في دمشق ثمّ انتقل إلى نيويورك ليكمل أبحاثه و دراسته في كلية ( ألباني ) الطبية ، وتـمَّ تعييـنه زميـلاً في قسـم الصـرع في مسـتشـفى جـامعة نيويورك ، كما شغل رئيس قسم علم الأعصاب في مشفى لينوكس هيل ومشفى جامعة ستاتن إسلاند و رئيس و أستاذ علم الأعصاب في كلية ” هوفسترا نورث شورلي ” للطب.

د.سهيل نجار مع الصحفية التي أنقذ حياتها سوزانا كالاهان .

Brain On Fire

دخل د. سهيل نجار هوليود، من خلال فيلم الدماغ المشتعل. بسبب حكاية صحفيّة تدعى ( سوزانا كالاهان ) تعمل في صحيفة نيويورك بوست الأمريكية ، تعيش حياة طبيعية ، ثم فجأة تظهر عليها مجموعة أعراض وتصرفات ليس لها تفسير مثل :البكاء الهستيري والشعور بالخدر في الجانب الأيسر من جسدها ، الهلوسة و الشعور بأنها محاطة ( بحشرات البق ) ، بالإضافة إلى نوبـات الغضـب المصـحوبة بكلمات غير مفهومة ، تتدهور حالتها العصبية بشكل ملحوظ ، ويقف جميع الأطباء عاجزين أمام مرضها، إلى أن ينقذها د. سهيل نجار من هذا المرض .
وقد كتبت الصحفية سوزانا كاهالان كتاباً حصل على جائزة أفضل قصة ذاتية، تحدثت فيه عن معاناتها هذه وكيف تمكـن د. نجـار من انقـاذهـا ، وقـد احتـل كتابهـا المـرتبة الأولى من حيث عدد المبيعات لنيويورك تايمز ، تبنّـت النجمة العالميـة ( تشـارليـز ثيـرون ) هذه الروايـة ؛ وحولتها إلى فيلم سينمائي أمريكي من إنتاجهـا الشـخصي سنة 2016 ، بطولة الممثلة الأمريكية ( كلوي موريتز ) بدور سوزانا كالاهان و الممثل الإيراني ( نافيد نيغبان ) بدور الطبيب السوري نجار ، الفيلم بعنوان (الدماغ المشتعل) ، شارك الفيلم في مهرجان ( تورنتو ) السينمائي، ومن المتوقع أن يشارك في مهرجانات دولية أخرى.

Brain on fire الدماغ المشتعل


وقد تحدثت الصحفية (سوزانا كاهالان) في سلسلة مقالات، نشرتها الصحيفة الأميركية (نيويورك تايمز) عن تجربتها في مواجهة مرض نادر في المناعة الذاتية ، كاد أن يقضي على حياتها؛ لولا تدخل الطبيب المعجزة (سهيل نجار) ، إنّ د . نجار لم يُعد إليها صحتها فحسب، وإنما أعاد إليها الأمل وحب الحياة والشغف للعمل، على حد تعبيرها.
كيف اكتشف مرضها ؟
ـ تقول سوزانا كاهالان أنّ الأطباء وصفوا لها علاجاً لمرض جنون الشك ، كما اقترحوا إدخالها مشفى الأمراض العقلية ، إلا أنّ رئيس الأطباء في المشفى اقترح على عائلتها اللجوء إلى الدكتور نجار، واصفًا إياه بـ الطبيب المعجزة ، وبعد حضور د . نجار أجرى لها اختباراً بسيطاً وهو أن ترسم له شكل ساعة ، وقد رسمت وجهاً مبتسماً ، ثم وضعت جميع الأعداد على الجهة اليمنى من الساعة، وهو ما يشير إلى أنها تعاني من إصابة في الدماغ ، وتُعدّ حالتها الأصعب في مجال الأمراض العصبية ، وقد اكتشف د نجار أنّ الجزء الأيمن من الدماغ يعاني من التهاب حاد ، وشخّص المرض على أنه ( التهاب دماغ مناعي ) ، أو وذمة دماغية، مما استدعى إجراء عملية جراحية لتعود (كاهالان) بعد العملية إلى طبيعتها، بعد أن كانت على حافة الموت.
إنه أحد الأدمغة العربية المضيئة التي تبدع عندما تعمل في الظروف المناسبة والمشجعة ، ففي داخل كلّ منا طاقة قادرة على اجتراء المعجزات ، وما علينا إلا أن نرسم هدفاً ونضعه نصب أعيننا ، فنجده محقق لا محالة .

أماني زين الدين

كتب بواسطة فضاءات

ما هو تقييمك؟

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Loading…

0
صاحبة السمو الملكي الأميرة دانية بنت عبدالله آل سعود

جمعية أصدقاء ذوي الإعاقة بالسعودية “بذلٌ وعطاء”

زينة المرأة، لمن؟