in

معرض الرياض الدولي للكتاب الحدث الثقافي الأضخم في السعودية

معرض الرياض الدولي للكتاب الحدث الثقافي الأضخم في السعودية
معرض الرياض الدولي للكتاب الحدث الثقافي الأضخم في السعودية

تستمر فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب في دورته الثانية والذي يعتبر أضخم حدث ثقافي لهذا العام 2022 وواحد من أكبر وأهم التجمعات الثقافية في العالم بتنظيم من هيئة الأدب والنشر والترجمة تحت عنوان “فصول الثقافة”، والذي أطلق ضمن مبادرة “معارض الكتاب” التي أطلقتها هيئة الأدب والنشر والترجمة، حيث يُقام المعرض على مساحة 70 ألف متر مربع، ما يجعله أكبر معارض الكتب في تاريخ السعودية.

 ولقد شهدت هذه النسخة زيادة مُضاعفة وذلك بسبب ازدياد الطلب على المشاركة في فعالياته، حيث تشارك 1200 دار نشر ودور بالوكالة، منها 68 دور نشر غير عربية وتشارك للمرة الأولى في المعرض.

ويحتفي المعرض بتونس وثقافتها كونها “ضيف شرف” المعرض لهذا العام عبر سلسلة من الفعاليات الفنية، حيث تم افتتاح المعرض بإحياء للموروث التونسي العريق مع الفنان التونسي زيادة غرسة على مسرح تونس الخضراء، وفي مطلع أكتوبر أطرب كل من صابر الرباعي وألفة رمضان ولطيفة التونسية جمهورهم على المسرح الأحمر لجامعة الأميرة نورة.

ويتضمن برنامج معرض الرياض الدولي للكتاب 71 ندوة ثقافية، و55 فعالية للأطفال، و22 ورشة عمل منوعة، و20 عرضًا لطهي أطباق محلية وعالمية، و10 جلسات حوارية مع مؤلفين، و9 حفلات موسيقية، و7 أمسيات شعرية، و6 عروض مسرحية.

وخصص المعرض ندوة لتكريم الأديب السعودي الراحل عبد المقصود خوجة، مؤسس “الإثنينية”، الذي قضى جزءا كبيرا من حياته في الالتزام الجاد بشؤون الثقافة والانشغال بها، حيث استعرض المشاركون إنجازاته وإسهاماته المتنوعة في خدمة الحياة الثقافية.

وأكدت الندوة دور خوجة المهم في إثراء المشهد الثقافي السعودي، من خلال الملتقى الأدبي المشهور “الإثنينية”، الذي أشرف عليه وأداره منذ عام 1983، وشكّل منصّة ثقافية فاعلة.

وتعتبر ندوة  “معوقات وصول الرواية السعودية للعالمية” من أبرز الفعاليات التي تضمنها برنامج معرض الرياض للكتاب ، حيث شهدت مشاركة عدد من الروائيين السعوديين.

ويستضيف المعرض كبار المفكرين والأدباء والمثقفين والمختصين في الثقافة والتراث التونسي، كما سيقدم شعراء تونسيون إبداعهم الشعري في فضاءات المعرض.

Written by Fadhaat

What do you think?

Comments

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Loading…

0

سمو الأميرة د. دعاء بنت محمد توقع كتابها في معرض الرياض الدولي للكتاب

“جسفت” تدشن فرعها الجديد في عرعر